الرئيسية / تخفيف الوزن / تناول الشوفان على الفطور في الصباح لإنقاص وزنك وتنظيم ضغط الدم وخفض الكوليسترول
الشوفان على الفطور صباحا
الشوفان على الفطور صباحا

تناول الشوفان على الفطور في الصباح لإنقاص وزنك وتنظيم ضغط الدم وخفض الكوليسترول

تناول الشوفان على الفطور في الصباح لإنقاص وزنك وتنظيم ضغط الدم وخفض الكوليسترول

 

إذا أردت الحصول على صباح منعش وطاقة طويلة الأمد حتى مساء اليوم فإن هذا الأمر يعتمد كليا على وجبة الإفطار. يزعم خبراء التغذية الخبراء أيضا أن الفطور هو جانب مهم جدا في حياتنا. ليس فقط لأنه يوفر الطاقة للمضي قدما للعمل الروتيني اليومي بل يحدد أيضا عملية الأيض في الجسم في الوضع النشط.

الناس الذين يبحثون عن فقدان الوزن غالبا ما يتجاهلون وجبة الإفطار ولا يتناولها. هذا الأمر له تأثير عكسي على الجسم ويزيد من الشعور غير الصحي لبقية اليوم. وبالتالي، إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن فيتوجب عليك الاهتمام بتناول وجبة الإفطار بعناية واهتمام.

ادعت دراسة نشرت مؤخرا حول التغذية والأيض، أن الشوفان هو أفضل وجبة الإفطار. وقد أجريت الدراسة على 3 مجموعات من 36 من الرجال والنساء. أعطيت كل مجموعة 350 سعر حراري. وكان الفريق الأول يتناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار، وكان الفريق الثاني يتناول رقائق الذرة في حين كان الفريق الثالث يتناول الماء فقط على وجبة الافطار. وفي وقت لاحق تم تسجيل مقدار الشبع لكل أعضاء المجموعة بعد 3 ساعات. أخذت عينة دم لفحص نسبة السكر في الدم ومستويات الانسولين. أعطيت كل مجموعة نفس الغداء بعد الاختبار.

أوضحت نتائج الدراسة أن المجموعة التي تناول الشوفان على وجبة الإفطار كانت لديها رغبة أقل في تناول الغذاء واستهلك سعرات حرارية بنسبة 31% لتناول طعام الغذاء لذلك يعتبر تناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار أمر صحي ورائع للأشخاص الذين يعاون من الوزن الزائد لأن الشوفان يقلل بنسبة 50% من استهلاك السعرات الحرارية في وجبة الغذاء.

أما المجموعة التي تناول الذرة شعرت بالجوع بعد 3 ساعات لتناول الإفطار وسجلت نفس التجربة للمجموعة التي تناولت الماء فقط لتناول الافطار. وخلافا لرقائق الذرة، فإن الشوفان يحتوي على عناصر مفيدة مما يزيد من مستوى السكر في الدم ويجعله يبقى في المعدة لفترة أطول.

ودعمت العديد من الدراسات الأخرى أيضا حقيقة أن الشوفان هو أحد المواد الغذائية الأكثر فائدة لتناول الافطار وأنه يساعد في فقدان الوزن. لأنه يعمل على خفض السعرات الحرارية بنسبة 31-50٪، وله تأثير طويل الأمد على الجسم.

لماذا يجب عليك تناول الشوفان في وجبة الإفطار؟

الشوفان ليس مجرد مجموعة من الرقائق واللب ولكنه فطور لذيذ أيضًا. ويمكن أن تتناوله مع أي نوع من الوجبات والطعام. يمكنك استخدامه بمثابة طبق جانبي، كحساء أو سلطة. ويمكن أيضا أن تستخدمه لإعداد الحلويات الصحية.

4 فوائد صحية لتناول الشوفان في الصباح

هناك العديد من الفوائد الصحية لدقيق الشوفان من أجل الشعور الصحي للجسم. وإليك بعض الفوائد الصحية لدقيق الشوفان:

1- الشعور بالشبع لفترة طويلة

يتكون الشوفان من نسبة عالية من الألياف مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول. فهو يساعد على تقليل الرغبة الشديدة بالجوع وأيضا يحسن عملية الهضم. وهكذا، فإنه يجعل الشوفان غذاء مثالي لفقدان الوزن.

2- الشوفان يخفض نسبة الكولسترول في الدم

يساعد الشوفان أيضا في تخفيض الكوليسترول المنخفض الكثافة والكولسترول السيئ لأن الألياف الصحية في الشوفان تساعد على إنقاص الدهون الخاصة بك في الجسم باستمرار ويخفض من مستويات الكوليسترول في الدم. ويحافظ الشوفان كذلك على القلب والأوعية الدموية كي تكون صحية، وبالتالي يمنع أمراض القلب والشرايين وكذلك يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والقلب والفشل.

3- الشوفان يقلل من ضغط الدم

يعتبر الشوفان علاج فعال جدا في تنظيم ضغط الدم. وثبت أن مركب ليغنان الألياف النباتية الموجودة في الشوفان يعمل على خفض ضغط الدم بنسبة 30٪. وهكذا، فإن الاستهلاك المنتظم من الشوفان مفيد لخفض ضغط الدم.

4- الشوفان يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان

وقد نشرت المجلة الطبية البريطانية دراسة تدعي أن الشوفان يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والبروستات وسرطان المبيض.

مع كل هذه الفوائد الصحية للشوفان ثبت أنه من المهم جدا أن تبدأ إفطارك بتناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار والبقاء بصحة جيدة دون أي جهود صعبة.

شاهد أيضاً

الزنجبيل لتخسيس الوزن

ماء الزنجبيل لتخسيس الوزن وحرق دهون الخصر والوركين والفخذين (وصفة)

ماء الزنجبيل لتخسيس الوزن وحرق دهون الخصر والوركين والفخذين (وصفة) يشتهر الزنجبيل بخصائصه الطبية ويعتبر …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *