الرئيسية / صحة ورشاقة / علامات تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم لا تتجاهلها
فيتامين ب 12
فيتامين ب 12

علامات تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم لا تتجاهلها

علامات تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم لا تتجاهلها

تعتبر احصائيات الناجمة عن نقص فيتامين B12 مصدر قلق كبير لأصحاب المهن الطبية. واحد من كل أربعة بالغين من الولايات المتحدة يعاني من نقص فيتامين B12 على الرغم من أن معظم البالغين لديهم نظام غذائي غني ويشمل ذلك منتجات الألبان واللحوم.

يتميز فيتامين B12 بنوعية فريدة من نوعها حيث أنه فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو الفيتامين الوحيد الذي يمكن أن يتم تخزينه في الكبد لفترة طويلة. أجسامنا تخزن من هذا الفيتامين في الجسم نظرا لأهميته في أداء وظائف مختلفة في الجسم.

فوائد فيتامين ب 12

ينظم فيتامين ب 12 عمل الجهاز الهضمي، والعصبي، والتناسلي والأوعية الدموية. كما تعزز نظام المناعة الصحي وتنظيم إنتاج الهرمون في الجسم. يلعب فيتامين B12 دورا مهما في تراكم الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء في الجسم.

وبصرف النظر عن هذا الفيتامين B12 فإنه يساهم على نطاق واسع في عملية تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز وأنه من الضروري لاستقلاب البروتين في الجسم.

 

أسباب نقص فيتامين ب 12 في الجسم

تحتاج أجسامنا إلى كمية كبيرة لفيتامين B12 ولكن للأسف، أجسامنا لا تستطيع إنتاج هذه الكمية. وبالتالي، نحن نعتمد على مصدر خارجي في نظامنا الغذائي لتناول B12 في الجسم.

سوء التغذية هو السبب الرئيسي وراء نقص فيتامين B12. المصادر الطبيعية لفيتامين B12 تتمثل في اللحوم والدواجن واللحوم ومنتجات الألبان والبيض. بالنسبة للنباتيين فإن مصدر فيتامين B12 يتمثل في الخميرة الغذائية والطحالب والأعشاب البحرية.

ومع ذلك، فإن مصادر ب12 النباتية ليست كافية لدعم الكمية المطلوبة من فيتامين B12 في الجسم. وبالتالي، فإن العديد من النباتيين قد يضطرون إلى الاعتماد على B12 كأطعمة داعمة لتناول المكملات الغذائية.

عملية الشيخوخة تجعل من الصعب على الجسم امتصاص فيتامين B12 المتوفر في الطعام. لذلك، كثير من الناس يعانون من نقص B12 بعد 50 سنة من العمر. إنتاج حمض المعدة يصبح أقل بعد 50 عاما من العمر وهو أمر ضروري لامتصاص المواد الغذائية.

المرضى بمرض السيلياك وهي اضطرابات الجهاز الهضمي هم أكثر عرضة للمشاكل ونقص فيتامين B12. أيضا، فإن العديد من الأدوية والوصفات الطبية تقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين B12.

أعراض نقص فيتامين B12

B12 هو مركب أساسي للدماغ. وفقا لدراسة أجراها المركز الطبي لجامعة راش، هناك خطر كبير من ضمور في الدماغ وضعف الادراك نتيجة لنقص فيتامين B12 في الجسم.

يلعب فيتامين B12 دورا هاما في وظائف أخرى من أجهزة الجسم أيضا.

إليك مجموعة من المشاكل الناجمة عن نقص فيتامين B12:

  • فقدان التوازن والارتباك
  • فقر الدم، فقر الدم الخبيث، وفقر الدم الضخم الأروماتي
  • وفقدان الشهية، والإمساك، والإسهال، أو الغاز
  • مشاكل عصبية مثل الخدر أو وخز، مشاكل في المشي وضعف العضلات
  • خدر أو وخز في الذراعين والساقين
  • ضعف
  • فقدان البصر
  • عته
  • مشاكل الصحة العقلية (بما في ذلك الاكتئاب والذهان)
  • مرض الزهايمر
  • مرض القلب

لحسن الحظ، يمكن للمرء أن نتخلص من كل هذه المشاكل الصحية، ويمكن الحفاظ على صحة جيدة عند الحصول على كمية مناسبة من فيتامين B12. تواصل مع مسؤول التغذية الخاص بك لمعرفة كيف يمكن أن تحصل على فيتامين B12 في النظام الغذائي الخاص بك. أجري تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك وتأكد من أن لديك فيتامين B12 في غذائك.

شاهد أيضاً

قشر الموز

امرأة تستخدم قشور الموز لاستخدامات عديدة – تعرفي عليها!

امرأة تستخدم قشور الموز لاستخدامات عديدة – تعرفي عليها! يعتبر الموز من أهم الفواكه المفيدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *