الرئيسية / صحة ورشاقة / خمس أشياء يجب أن تعرفها عن فيروس زيكا!
فيروس زيكا
فيروس زيكا

خمس أشياء يجب أن تعرفها عن فيروس زيكا!

خمس أشياء يجب أن تعرفها عن فيروس زيكا!

انتشر فيروس زيكا في الآونة الأخيرة بشكل كبير وقد أزعج الكثير من الأشخاص حول العالم بسبب تأثيره القاتل على الأطفال حديثي الولادة، حيث يسبب الفيروس الاضطراب العصبي للأطفال حديثي الولادة، لكن المخيف في هذا الفيروس هو انتشاره بسرعة فائقة في جميع أنحاء العالم. نستعرض معكم فيما يلي أهم الأمور التي يجب معرفتها حول هذا الفيروس الخطير.

كيف ينتقل فيروس زيكا؟

ينتقل الفيروس عن طريق البعوض المصرية المزعجة ويطلق عليها اسم “فيروس زيكا“. انتشر الفيروس حتى هذه اللحظة في 24 دولة وقد ظهرت أثاره الفتاكة على حياة الإنسان، لذلك أطلق مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مؤخرًا تحذيرًا يوصي بعدم زيارة النساء الحوامل للمنطقة التي ينتشر فيها فيروس زيكا، وقد اقترح العديد من مسؤولي الصحة على سيدات هذه الدول تأجيل الحمل إلى سنتين قادمتين لتجنب الإصابة بفيروس زيكا الذي يقتل الأطفال حديثي الولادة.

وقد أطلقت وزارة الدفاع الأمريكية مبادرة حديثة لنقل النساء الحوامل إلى أماكن آمنة لم ينتشر فيها فيروس زيكا بعد.

أما في المعاهد الوطنية للصحة فقد صدر بيان عن مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فوسي أن فيروس زيكا الوبائي هو فيروس ينتشر بسرعة كبيرة ولم ينتهِ بعد وأن الأمر يزداد سوءًا يومًا بعد يوم.

ومع انتشار فيروس زيكا أصبح من المهم أن نتعرف على حقائق هذا المرض وكافة المعلومات عنه حتى نتجنب الإصابة به. عافنا الله وإياكم. يقدم لكم موقع بيت الجمال خمسة أشياء مهمة يجب أن نعرفها جميعًا عن فيروس زيكا.

ما هو فيروس زيكا ولماذا يعتبر فيروس خطير جدًا؟

ينتمي فيروس زيكا إلى عائلة الفيروسات من الحمى الصفراء وحمى الضنك وشيكونغونيا الفيروسات المصفرة، لكن لم يثبت توفر علاج لقاح فيروس زيكا حتى الان على عكس الفيروسات الأخرى ولا يوجد كذلك أي دواء لعلاج عدوى فيروس زيكا.

وأسوأ ما في الأمر أن فيروس زيكا يسبب اضطراب عصبي حاد عند الرضّع والأطفال حديثي الولادة ويؤدي إلى الموت أحيانًا.

المثير للصدمة أنه قد تم الإبلاغ منذ نوفمبر تشرين الثاني في البرازيل عن 180 حالة صغر الرأس في الأطفال الذين يولدون من نساء كانت مصابة بعدوى فيروس زيكا أثناء فترة الحمل. بينما في عام 2014 لم يكن هناك سوى 146 حالة وقد توفي 51 طفل بسبب الاضطراب العصبي الذي تسببه فيروس زيكا.

ينتشر فيروس زيكا على نطاق واسع وقد أبلغ عن وجود حالات تعاني من اضطرابات في الأطفال حديثي الولادة في دول أمريكا اللاتينية الأخرى. أما في الولايات المتحدة فقد تم الإبلاغ عن حالة واحدة لطفل ولد في هاواي يعاني من صغر الرأس نتيجة وجود أمه في البرازيل خلال فترة حملها. وقد أكدت العديد من الولايات أن الفيروس قد انتقل إلى أمريكا من خلال الأشخاص الذين سافروا إلى المنطقة المصابة. كما ذكرت ولاية إلينوي رصد حالتين من النساء الحوامل المصابات بفيروس زيكا.

كيف ينتشر فيروس زيكا؟

تعتبر لدغات البعوض هي الطريقة الأسهل لانتقال فيروس زيكا من الشخص المصاب إلى الناس الأصحاء. وتوجد العديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها على الأشخاص الذين يعانون من العدوى نتيجة الإصابة بفيروس زيكا.

أعراض فيروس زيكا

وتشمل أعراض فيروس زيكا على الصداع والحمى والطفح الجلدي والعين الوردية أحيانًا. حوالي 80 % من الأشخاص الذين يصابون بفيروس زيكا لا يدركون أنهم مصابون فعلا بهذا المرض. أما في حالة النساء الحوامل فإن الفيروس ينتقل إلى الجنين عن طريق السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.

وقد ذكر الدكتور لايل بيترسون (مدير قسم مركز السيطرة على الأمراض المنقولة عن طريق الحشرات) أن الشيء الجديد الذي تعرفنا عليه في هذا الفيروس هو أن الأجنة يمكن أن تصاب بعدوى فيروس زيكا.

وقد أكد مركز السيطرة على الأمراض أن هناك حالات موثقة لانتشار الفيروس أثناء المخاض، ونقل الدم، والاتصال الجنسي. وفي بعض الحالات تم العثور على الفيروس في لبن الثدي ولم يتأكد حتى الأن إذا ما كان الفيروس قد ينتقل إلى الأطفال الرضع أثناء الرضاعة.

أين يوجد فيروس زيكا الآن؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، فإن الأماكن التي ينتقل فيها فيروس زيكا هي بوليفيا وبربادوس والبرازيل وكولومبيا والرأس الأخضر وجمهورية الدومينيكان والسلفادور والاكوادور وغيانا الفرنسية وغواتيمالا وجواديلوب وغيانا وهندوراس وهايتي والمكسيك ومارتينيك وباراغواي وبنما وبورتوريكو وسورينام وسانت مارتن وساموا وفنزويلا وجزر فيرجن الأمريكية.

ماذا تفعل لتحمي وتقي نفسك من فيروس زيكا؟

رغم أنه لا يتوفر أي لقاح لعلاج فيروس زيكا حتى الآن إلا أنه يمكننا الوقاية منه من خلال تجنب السفر إلى المناطق المصابة بالفيروس. يشير مركز السيطرة على الأمراض إلى الالتزام الصارم بتدابير الحماية من البعوض عند السفر إلى بلد من البلدان المتضررة والمصابة بفيروس زيكا.

كما يفضل ارتداء قميص طويل الأكمام وسراويل طويلة وملابس سميكة لمنع لدغة البعوض والنوم في غرفة مكيفة بالهواء وتجنب النوم في منطقة مفتوحة.

ما الذي يمكن فعله لإيقاف فيروس زيكا؟

الباحثين من جميع أنحاء العالم يعملون بجد في المختبرات لإنتاج لقاح لفيروس زيكا. ورغم أنهم لم ينجحوا حتى الان في توفير اللقاح المناسب إلا أن مسؤولو الصحة يقترحون استخدام تقنيات مكافحة البعوض مثل رش المبيدات الحشرية وتفريغ المياه الراكدة التي يتكاثر فيها البعوض.

وقد شجع مركز السيطرة على الأمراض أصحاب الفنادق وأصحاب المنازل المحلية والزوار إلى البلدان المصابة بفيروس زيكا إلى الانضمام إلى مهمة القضاء على المياه الراكدة للقضاء على فيروس زيكا.

نتمنى في موقع بيت الجمال السلامة لجميع الأمهات والسيدات والأطفال في الأمة العربية خاصة والعالم أجمعين إن شاء الله.

إن أعجبك المقال لا تنسى مشاركته مع أصدقائك.

شاهد أيضاً

قشر الموز

امرأة تستخدم قشور الموز لاستخدامات عديدة – تعرفي عليها!

امرأة تستخدم قشور الموز لاستخدامات عديدة – تعرفي عليها! يعتبر الموز من أهم الفواكه المفيدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *