الرئيسية / صحة ورشاقة / 13 طعامًا تخلصك من سموم الجسم (الديتوكس) طبيعيًا
التخلص من سموم الجسم الديتوكس
التخلص من سموم الجسم الديتوكس

13 طعامًا تخلصك من سموم الجسم (الديتوكس) طبيعيًا

13 طعامًا تخلصك من سموم الجسم (الديتوكس) طبيعيًا

يتمتع جسدنا بعملية رائعة جدًا للتخلص من سموم الجسم طبيعيًا، ويطلق عليها بعملية التنظيف الذاتي وهي عملية مفيدة جدًا للمحافظة على أجسامنا خالية من المرض وصحية طول الوقت.

لكن بسبب الكميات الكبيرة من الوجبات السريعة التي نتناولها يوميًا ونمط الحياة غير الصحي وقلة النوم وساعات الجلوس الطويلة في مكان واحد والكثير من التوتر، هذه الأسباب جميعها تجعل من الصعب على الجسم إزالة السموم طبيعيًا (الديتوكس).

لذلك فإن السموم تتخلل في أجسامنا وتسبب تلف بعض الأجهزة الهامة في الجسم وتعرقل سير النمو الطبيعي للجسم، كما أن عملية تراكم السموم في الجسم تُسرع من الشيخوخة بشكل أسرع من الجسم الذي لا يحتوي على سموم.

لذا، إذا أردت المحافظة على جسمك خالي من هذا التراكم الخطير من السموم، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها والتي ستساعدك على بقاء الجسم بصحة جيدة.

  • تجنب الأطعمة المصنعة

نحن نحب الأطعمة المصنعة لأن طعمها لذيذ! لكن هذه المواد الغذائية المصنعة لا يحبها الجسم وتضره كثيرًا وهي تتكون من السكر والملح وهما العنصران الأسوأ للجسم. وغالبا ما تحتوي هذه الأطعمة على مواد حافظة ومنكهات وعناصر تلوين الطعام، كل هذه العناصر تدخل إلى الجهاز الهضمي وتؤدي إلى تلف الكلى والكبد. لذلك فإن تناول الكثير من الأغذية المصنعة يجعل الجهاز الهضمي يجد صعوبة بالغة في معالجة المواد وبالتالي تبدأ هذه المواد بالتراكم في أجسامنا وأنسجتنا.

لذلك حاول تناول الأغذية المصنعة منزليًا بالإضافة إلى الفواكه والخضروات، وتناول البروتين الخالي من الدهون والحبوب الكاملة مثل التف والشوفان والكينوا. بإمكانك تناول بعض المواد الغذائية المصنعة ولكن يرجى عدم الاكثار منها. يمكنك تناول المعكرونة الطازجة أو صلصة الطماطم المعبأة لكن تأكد من المكونات الغذائية الموجودة على غلاف المنتج قبل شرائه وتناوله.

  • شرب الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر مصدرًا غنيًا بالمواد المضادة للأكسدة لأنه يحمي أجهزة الجسم الهامة من الأضرار التي يمكن تتسبب بها الجذور الحرة، كما يحافظ على رطوبة الجسم لفترة طويلة.

يخفض الشاي الأخضر الساخن من الكوليسترول في الكلى في الجسم ويزيد من مستوى الكولسترول الجيد وهذا بدوره يخفف من الضغط على الكبد.

وقد ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على القضاء على دهون الكبد وتعمل على بناءه.

  • العرق

قد تستغرب الأمر لكن من المهم المحافظة على جسمك باردًا ومن المهم أن يعرق جسمك لأن العرق يساعد على إزالة السموم من الجسم مثلما يفعل ذلك البول. يتكون الجلد من الغدد العرقية التي تنتج السائل على سطح الجلد وبالتالي المحافظة على برودته. العرق هو مزيج من الملح والماء. الساونا وممارسة التمارين يساعدان الجسم على توليد المزيد من العرق وبالتالي يساعد ذلك من تحسين عملية إزالة السموم.

نفقد الكثير من السوائل في الجسم عند إنتاج العرق وبالتالي المحافظة على شرب المزيد من الماء طوال اليوم. يمكنك أيضًا شرب ماء جوز الهند.

  • تناول الألياف الغذائية

تعتبر العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد مفيدة جدًا لإزالة السموم وتخفيف الدهون، كما أنها تساعد في عملية تنقية الدم. تمر العصارة الصفراوية من خلال المرارة والأمعاء الدقيقة.

تناول الأغذية التي تحتوي على ألياف يساعد على امتصاص العصارة الصفراوية وبالتالي منع إعادة امتصاص السموم من الدم. كما تعمل الألياف أيضًا على تنظيف الجهاز الهضمي.

تناول الحبوب الكاملة والخضار والفواكه بالإضافة إلى البقوليات الغنية بالألياف لإزالة السموم من الجهاز الهضمي، كما ينبغي شرب الكثير من الماء لتجنب الإمساك.

  • الامتناع عن شرب السجائر والكحول

نحن جميعًا نعرف أن السجائر سامة ومضرة بالصحة فهي تتكون من 600 مكون التي تطلق أكثر من 7000 مادة كيميائية عندما يتم احراقها. ومن بين هذه 7000 مادة كيميائية 69 مادة كيميائية مسرطنة وبعضها الاخر سام.

لذلك في كل مرة تدخن فيها أنت فعليًا تستنشق هذه المواد الكيميائية وتسمح لها بالدخول إلى رئتيك ومن ثم تتدفق في الدم. هذه المواد الكيميائية تساهم في تسبب في الالتهابات المزمنة والعديد من الأمراض الأخرى. لذلك انت الان على بينة من هذه الآثار الخطيرة للتدخين على الجسم فتوقف الان عن التدخين فورًا.

أما بالنسبة للكحول فهي تضع الكثير من الضغط على الكبد وهي صعبة الهضم وتسبب العديد من الأمراض مثل أمراض الكبد الدهنية الكحولية وتلف الكبد الكحولي والتهاب الكبد الكحولي، جميع أمراض الكبد هذه تهدد بحياتك وهي نتيجة الافراط في شرب الكحول. لذلك تجنب هذا الضرر الخطير لجسمك وأقلع عن شرب الكحول على الفور.

13 غذاء لإزالة السموم طبيعيا (الديتوكس)

إليكم قائمة من الأغذية التي تساعدكم على إزالة السموم الغذائية من الجسم طبيعيًا، كما تساعدكم أيضًا على منع تراكم السموم في الجسم.

  • الخرشوف
  • البروكلي
  • الخيار
  • الثوم
  • جريب فروت
  • العدس
  • الفول
  • الفلفل الأحمر
  • بذور عباد الشمس
  • الكركم
  • اللفت الخضر
  • عين الجمل
  • نبات البقلة

هذه بعض التغييرات الإيجابية التي يجب أن تعدلها في النظام الغذائي الخاص بك وتجنب هذه المواد الخطرة حتى تبقى في صحة جيدة.

شاهد أيضاً

قشر الموز

امرأة تستخدم قشور الموز لاستخدامات عديدة – تعرفي عليها!

امرأة تستخدم قشور الموز لاستخدامات عديدة – تعرفي عليها! يعتبر الموز من أهم الفواكه المفيدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *