الرئيسية / صحة ورشاقة / تغلبي على آلام الظهر والعصب الوركي باستخدام كرة التنس
التغلب على آلام الظهر
التغلب على آلام الظهر

تغلبي على آلام الظهر والعصب الوركي باستخدام كرة التنس

تغلبي على آلام الظهر والعصب الوركي باستخدام كرة التنس

يعتبر الألم الذي تشعرين به في منطقة الفخذ وأسفل الركبتين أو أسفل الظهر هو أحد الأعراض الشائعة لمرض العصب الوركي (أو ما يطلق عليه عرق النسا) وغالبًا ما يحدث هذا الألم أثناء المشي أو أثناء النوم على السرير. في عرق النسا يمتد مسار الألم من أسفل الظهر وصولا إلى الفخذين ومن ثم إلى الركبتين والقدمين. بعض الناس يشعرون بعض الأحيان بوخز خفيف مثل وخز الدبابيس أو الإبر في منطقة الألم، كما يشعرون أيضًا وكأنهم فقدوا طاقتهم في هذا الجزء من الجسم وأنه أصبح ضعيف جدًا. كل هذه المؤشرات تشير إلى إصابة الإنسان بعرق النسا.

لكن كيف ستخفف كرة التنس آلام هذا المرض!

تساعد كرة التنس على تخفيف آلام عرق النسا وهي طريقة شعبية قديمة، والعديد من الأشخاص يجب أن يكونوا على علم بها. إنها تقنية بسيطة جدًا وتتمثل بالضغط المستمر على مناطق معينة من الجسم لإراحة العضلات. عضلة الكمثري تقع حول العصب الوركي ويتم الضغط عليها باستخدام كرة التنس. هذا العصب الوركي يضغط على الأوتار مما يؤدي إلى الشعور بالألم. كرة التنس تعمل على تعزيز تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ومن ثم إراحة العضلات.

علاج عرق النسا باستخدام كرة التنس

 

هذه الطريقة مفيدة جدًا ويمكن تنفيذها في المنزل بكل سهولة وليس عليك القيام بأي مجهود بدني كبير كما في التمارين الرياضية الأخرى، فكل ما عليك فعله هو الجلوس على الأرض والتمدد على الكرة بالقرب من العضلات التي عادة ما تشعرين بالألم فيها.

يمكنك أيضًا تنفيذ هذه الطريقة باستعمال كرتين وليس واحدة فقط. في الحقيقة إن استخدام كرتين أفضل من استخدام كرة واحدة لأنهما ستعززان من فرصة الوصول إلى المنطقة المصابة بشكل أكبر. أيضًا من الأفضل أن توزيع الوزن على الكرتين على حدا سواء بدل من توزيعه على واحدة.

لكن في حال لم تستطعِ تحقيق التوازن عند استخدامك لكرتين، يمكنك البدء بالعلاج واستخدام كرة واحدة وسيكون هذا الأمر مريحًا جدًا أيضًا.

تطبيق التمرين أو العملية

  • تنطوي هذه العملية من العلاج على تحريك جسمك على الكرة من خلال التركيز على العضلات التي تشعرين فيها بآلام شديدة.
  • ضعي الكرة أسفل منطقة المؤخرة أو منطقة الفخذ (المنطقة الضعيفة التي تؤلمك بشدة) وابدئي بلف جسمك إلى أعلى وأسفل ويمينًا وشمالاً على الكرة.
  • استمري بهذه العملية لمدة من 15-20 دقيقة للجانب الأيمن من جسدك ثم انتقلي إلى الجزء الأيسر من جسمك وكرري نفس العملية لمدة 15-20 دقيقة.
  • كرري هذا التمرين مرتين يوميًا في أي وقت ترغبين به وستلاحظين نتائج مذهلة.

يعتبر هذا العلاج أو التمرين فعال جدًا لعلاج العضلات المتصلة ويقلل من إجهاد العضلات، كما يعمل أيضًا على تخفيف آلام العصب الوركي.

ملاحظات هامة:

يعتبر الانزلاق الغضروفي أو مهماز العقب (مسمار الكعب) هما السببان الرئيسيان وراء حدوث عرق النسا. هو ليس مرضًا بل أعراض للألم التي تحدث للجسد. لذلك فإن علاج كرة التنس سيساعدك على تخفيف الآلام، وستشعرين بعد فترة من أداء التمرين أن الآلام قد اختفت وأنك لن تعانين من آلام أسفل الظهر أو العصب المقروص مجددًا.

إن كنت تعانين من ألم الوركي الشديد، فيجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي قبل بدء العلاج بكرة التنس. ليس هناك أي تأثيرات جانبية لهذا العلاج ولكن من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي خطوة متقدمة. جربي هذا التمرين ولن تعاني مجددًا من آلام عرق النسا الشديدة.

شاهدي الطريقة من خلال الضغط على هذا الفيديو

شاهد أيضاً

شوكلاتة النوتيلا

لا تُطعمي أطفالك شوكولاتة النوتيلا بعد اليوم

لا تُطعمي أطفالك شوكولاتة النوتيلا بعد اليوم  أضرار تناول النوتيلا رغم أنه من الصعب أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *